أذكار الصباح أذكار المساء أذكار النوم دعاء الرزق دعاء الشفاء الرقية الشرعية

دعاء تحصين النفس

 

دعاء تحصين النفس من العين والحسد والشر، دعاء تحصين النفس، أذكار الحماية، الأدعية المأثورة، أذكار الصباح والمساء، حماية النفس من الشرور، دعاء الحفظ من العين والحسد، دعاء الوقاية، دعاء تحصين النفس من العين والحسد والسحر، دعاء تحصين النفس من كل شر، دعاء تحصين النفس من الجن، دعاء تحصين النفس قبل النوم، دعاء تحصين النفس والاولاد والزوج والبيت، دعاء تحصين النفس والاهل من كل شر، أدعية التحصين، أذكار التحصين، أدعية تحصين النفس، أذكار تحصين النفس، تحصين البيت، دعاء التحصين من السحر، ما هي اذكار تحصين النفس؟، دعاء تحصين النفس كيف احصن نفسي؟، تحصين النفس والغير بالأدعية، آيات تحصين النفس من كل شي، ,dou3ae tahsin, tahsin nafss, douaa tahsin, do3ae ta7sin

أدعية تحصين النفس



يُعدّ تحصين النفس بالدعاء من أهمّ الوسائل التي يعتمدها المسلم لحماية نفسه من كيد الشيطان وشرور الدنيا. فقد وردت أحاديث نبوية شريفة تدل على فضل الدعاء والأذكار في تحصين النفس من كل سوء. ويُعدّ دعاء تحصين النفس بمثابة درعٍ يحمي المسلم من الشرور والفتن ومن الحسد والسحر، ووسيلةٌ لجلب الراحة والسكينة إلى قلبه. في هذا المقال سنحيطكم بمجموعة من أدعية تحصين النفس، وسنبين فضل وأهمية تحصين النفس بالدعاء، فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- دعاء تحصين النفس

- أهمية دعاء تحصين النفس

- كيفية المواظبة على الأذكار والتحصينات

 

دعاء تحصين النفس


1. أذكار وأدعية تحصين النفس


هناك العديد من الأدعية المأثورة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لتحصين نفسه، ومنها:


- آية الكرسي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت". تعد هذه الآية من أعظم الآيات التي تحمي الإنسان من كل شر.


- المعوذات: يُستحب قراءة سورة الفلق وسورة الناس صباحًا ومساءً، كما ورد في الحديث النبوي: "من قرأ سورة الفلق وسورة الناس ثلاث مرات حين يمسي وحين يصبح، كفته من كل شيء".


- دعاء التحصين: من الأدعية المأثورة: "باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم". يُستحب قول هذا الدعاء ثلاث مرات صباحًا ومساءً.


- دعاء النبي ﷺ: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، ومن سيء الأسقام". هذا الدعاء من الأدعية التي تحمي الإنسان من الأمراض والآفات.


- دعاء الحفظ من الأذى: "اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".


2. أذكار الصباح والمساء


- سيد الاستغفار:

"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت". يُستحب أن يُقال صباحًا ومساءً.


- الدعاء من الأدعية النبوية:

"أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. ربي أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، ربي أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". يُقال صباحًا ومساءً.


3. أدعية دفع البلاء والحفظ من الأذى


- دعاء الحفظ من الشرور:

"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم". يُستحب تكرار هذا الدعاء ثلاث مرات صباحًا ومساءً.


- الدعاء الشامل للحماية:

"اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك". يُستحب تكراره لطلب الحماية من الله.


- دعاء للحماية من الكوارث:

"اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، وأعوذ بك من الحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت".


4. أدعية وأذكار عامة لتحصين النفس


- دعاء الوقاية من العين والحسد:

"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق". يُستحب قوله ثلاث مرات مساءً.


- الدعاء قبل النوم:

"باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".


- أذكار النوم:

قراءة "آية الكرسي" قبل النوم، وقراءة سورة "الإخلاص" وسورة "الفلق" وسورة "الناس" ثلاث مرات، ثم النفث على الكفين ومسح ما استطاع من الجسد.


- دعاء النبي ﷺ للحفظ من السوء:

"اللهم احفظني بحفظك، وأعذني بقدرتك، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا أقل من ذلك، يا أرحم الراحمين".


5. أذكار الخروج والدخول


- عند الخروج من المنزل:

"بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله". يُستحب قول هذا الدعاء عند الخروج لحماية النفس من الأخطار والشرور.


- عند الدخول إلى المنزل:

"اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا".


6. أذكار التوبة والاستغفار


- دعاء الاستغفار:

"أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه". يُستحب قوله بعد كل ذنب أو خطأ.


- دعاء التوبة:

"اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم".


أهمية دعاء تحصين النفس


- الاقتراب من الله: يُعد الدعاء من أهم وسائل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى. عندما يرفع المسلم يديه ويتوجه بالدعاء إلى الله، فإنه يعبر عن حاجته وعجزه، ويطلب من الله المدد والعون.

- الحماية من الشرور: تحصين النفس بالدعاء هو وسيلة لطلب الحماية من الله من كل شر أو أذى قد يتعرض له الإنسان، سواء كان ذلك من عين أو حسد أو سحر أو أي خطر آخر.

- الطمأنينة النفسية: عندما يداوم المسلم على الأذكار والأدعية المأثورة، يشعر براحة نفسية وطمأنينة داخلية، حيث يثق في أن الله يحفظه ويحميه.

- النجاة من الفتن: تحصين النفس بالدعاء يحمي المسلم من الفتن التي قد تواجهه في حياته، سواء كانت فتن الدنيا أو فتن الدين.

 

كيفية المواظبة على الأذكار والتحصينات


- التوقيت: يُستحب أن يداوم المسلم على هذه الأذكار والأدعية صباحًا ومساءً، أي بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب.

- النية الخالصة: من المهم أن يكون لدى المسلم نية صادقة عند الدعاء، وأن يطلب الحماية من الله بيقين تام بأن الله هو الحافظ والمعين.

- الاستمرار: المداومة على هذه الأذكار بشكل يومي تجعلها جزءًا من روتين الحياة، مما يمنح الإنسان الحماية المستمرة بإذن الله.

الخاتمة

إن تحصين النفس بالدعاء هو وسيلة عظيمة للحماية من المخاطر والشرور التي تحيط بنا. فالله سبحانه وتعالى أمرنا بالالتجاء إليه في كل أمور حياتنا، والدعاء هو السبيل الأقرب لنيل رضاه وعنايته. علينا أن نحرص على قراءة هذه الأدعية والأذكار بشكل يومي، ونعلم أن الله لا يرد من دعاه بصدق. نسأل الله أن يحفظنا ويحفظكم من كل شر، ويجعلنا من عباده المخلصين.
 
 
 
و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه  لدعاء تحصين النفس وحمايتها من كل الشرور، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات